27 April، 2024 جماليات المكان في روايات خليل الجيزاوي

جماليات المكان في روايات خليل الجيزاوي

أ.د عبد الحميد هنداوي

جماليات المكان في روايات خليل الجيزاوي للباحثة عبير الضو دراسة نقدية جادة؛ استطاعت الباحثة من خالها استجلاء فضاءات السرد الروائي عند خليل الجيزاوي في ست روايات له.

وقد استطاعت الباحثة الكشف عن جماليات المكان في روايات الكاتب الست في جميع عناصر السرد الروائي ؛ بدءا من عتبات النص ؛ حيث الغلاف والعنوان والتصدير والإهداء والاستهلال ؛ مرورا بكافة التقنيات الروائية من شخوص وأحداث وزمان .

وقد استوعبت الباحثة جماليات المكان في صوره المختلفة في روايات الجيزاوي ؛ سواء على مستوى الأماكن المفتوحة أو المغلقة ؛ حيث استطاعت الكشف إلى حد كبير عن جماليات المكان في الأماكن المفتوحة في كل من المدينة والقرية والشوارع والأزقة ...إلخ ؛كما برعت كذلك في الكشف عن جماليات المكان في الأماكن المغلقة كالبيت والمدرسة والنادي..إلخ.

وقد شرفت بمناقشة هذه الدراسة الجادة بإشراف الأستاذ القدير الدكتور/ عبد المنعم أبو زيد في حضور الكاتب القدير خليل الجيزاوي ، والمناقش الثاني المتميز أ.د/ محمد دياب.

وقد ارتأيت مع اللجنة استحقاق الدارسة درجة الامتياز عن جدارة واقتدار لما تميز به عملها من جودة اختيار الموضوع ، واتساع رقعة العمل مع الاقتدار في التناول، والتمكن من آليات الدراسة.

ولا يعيب هذا العمل ما نبهت إليه في المناقشة من بعض الهنات التي هي نتيجة حتمية لدراسة واسعة كهذه الدراسة التي تمتد آفاقها عبر ست روايات كبيرة لخليل الجيزاوي، وقد وجهت اللجنة الباحثة لإصلاح هذه الهنات بحيث لا يكون لها وجود عند خروج هذا العمل للنور؛ وهو جدير بذلك ؛ حيث أوصت اللجنة بطباعته وتداوله بين الجامعات.